• 01.jpg
  • 02.jpg
  • 03.jpg
  • 04.jpg
  • 05.jpg
  • 06.jpg
  • 07.jpg
  • 08.jpg
  • 09.jpg
  • 10.jpg
  • 15.jpg
  • 16.jpg
  • 18.jpg
  • 19.jpg
  • 21.jpg
  • 23.jpg
  • 24.jpg
  • 25.jpg
  • 26.jpg
  • 27.jpg
  • 29.jpg
Smaller Default Larger

وزارة الزراعة أقامت اليوم الثاني للنبيذ اللبناني في فندق Ritz Carlton في برلين

نظمت وزارة الزراعة اللبنانية اليوم الثاني للنبيذ اللبناني في فندق Ritz Carlton في العاصمة الالمانية برلين، ابتداءً من صباح اليوم الاثنين 5/5/2014 وذلك برعاية وحضور وزير الزراعة أكرم شهيب وحضور وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل ووزير التربية والتعليم العالي الياس ابو صعب والوزير السابق سليم وردة ومدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود وسفير لبنان في المانيا الدكتور مصطفى أديب ورئيس الغرفة العربية الالمانية عبد العزيز مخلافي وممثل المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ يان جوفان ورئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي وعدد كبير من مصنعي النبيذ في لبنان، وممثلي وزارات الصناعة والاقتصاد والسياحة والمؤسسة العامة لتشجيج الاستثمارات "أيدال" وعدد كبير من اصحاب الفنادق والمطاعم والمؤسسات السياحية في المانيا.

وقد استهل اليوم بمؤتمر صحافي افتتاحي لليوم الثاني للنبيذ اللبناني وقد نحدث كل من:

اسعد الحرك عن معهد الكرمة والنبيذ وعبد العزيز المخلافي عن الغرفة العربية الالمانية ورئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر الشاوي الذي اشاد بمجهود وزارة الزراعة في تنظيم هذا الحدث الذي سيفتح الاسواق الاوروبية امام النبيذ اللبناني، ثم ألقى الدكتور Yan Juvan عن المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ خطاباً اشاد فيه بفعالية وديناميكية لبنان في المنظمة منذ عودة المدير العام المهندس لويس لحود الى مهامه في تشرين الاول 2012، كما اشاد بيوم النبيذ اللبناني الاول في باريس في أيار 2013 وبالمؤتمر العالمي للنبيذ الذي انعقد في لبنان في تشرين الاول 2013 بحضور المنظمة

ثم تم عرض مقتطفات من يوم النبيذ اللبناني الاول في باريس، وبعدها القى مدير الزراعة المهندس لويس لحود كلمة تضمنت ما يلي:

ايها الحضور الكريم،

نجتمع للسنة الثانية على التوالي للاحتفال ب"يوم النبيذ اللبناني" في محطة نتمنّى أن تصبح تقليداً سنوياً، ومناسبة لتأكيد هوية لبنان العراقة والتاريخ وفخر الصناعة.

من باريس، في أيار 2013 كانت الانطلاقة، يوم شبكت 30 خمارة لبنانية السواعد، وسكبت أفخر ما انتجته كروم لبنان في كؤوس تمايل لها الذوق الفرنسي لذةً، وطربت لها أوروبا، وضج صداها في العالم أجمع، فاشاد بها الخبير والهاوي، وتفاخر بها الزارع والمنتج.

وها نحن اليوم في محطة جديدة، في برلين، مدينة الاقتصاد الأوروبي، وعاصمة بلدٍ نتشارك معه الكثير من القيم، ليس أقلّها عزيمة النهوض بعد الكبوة، ليكتب التاريخ أن كل جدران التفرقة التي سقطت في برلين سنة 1989، سقطت أيضاً في بيروت في الفترة التاريخية نفسها، فمن طائر الفينيق الى "دب برلين" أصدق التحيات.

أيتها السيدات والسادة الكرام،

بين أيار 2013 وايار 2014، سنة كاملة كان لمسيرة النبيذ اللبناني فيها أكثر من محطة، استهلّت بتسمية لبنان، بشخص مدير عام الزراعة، نائباً لرئيس مجموعة التحاليل الاقتصادية والخبراء في المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ، ما يشكّل اعترافاً عالمياً بموقع لبنان الرائد في هذا المجال، واستتبعت بمؤتمر للنبيذ اللبناني في تشرين 2013 تحت عنوان " النبيذ اللبناني: حضارة ورؤيا مستقبلية" برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية وبحضور مدير عام للمنظمة العالمية للكرمة والنبيذ ووفد من الخبراء، تخلله حلقات نقاش علمية وزيارات ميدانية لمناطق انتاج العنب والخمارات اللبنانية.

ونضيف،

من المحطات المضيئة الأخرى في مسيرة النبيذ اللبناني هو انشاء "معهد الكرمة والنبيذ في لبنان" الذي يعوّل عليه كثيراً في رفع مستوى الانتاج الوطني وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق العالمية، لما يمثله هذا المعهد من تجربة تعاون واعدة ما بين القطاعين العام والخاص لا سيما أن هذا الأخير كان لسنوات طوال يكافح وحيداً حتى وصل بعزيمة القيمين عليه وبجودة انتاجه ومطابقته للمواصفات العالمية إلى أرقى الموائد الدولية.

أيها الحضور الكريم،

لقد وفت وزارة الزراعة اللبنانية بالتزامها مواكبة قطاع النبيذ اللبناني وتوفير له كل الدعم الرسمي، وأغتنم الفرصة اليوم لأبشّركم بأن المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ سوف تكون في ضيافتنا في لبنان في الربع الأخير من هذا العام لتشرف على مسابقة انتخاب أفضل نبيذ لبناني لعام 2014.

في الختام، كلمة شكر للدولة الألمانية التي فتحت لنا أبوابها وقلبها، آملين أن تشكّل هذه المناسبة فرصة لتعزيز التعاون الثقافي والتجاري بين بلدينا.

كما أتوجه بالشكر الى كل من ساهم في رفع مستوى هذا القطاع بدءاً من وزراء الزراعة المتعاقبين، الأصيلين منهم والوكيلين، والشكر الأكبر الى مصنّعي النبيذ اللبناني الذين لم ولن يملّوا من حمل رسالة لبنان الحضارة والفن وتوزيعها ذخائر معبأة في قناني على أرجاء العالم أجمع.

عشتم وعاش لبنان"  

 

أديب

كما القى سفير لبنان في المانيا الدكتور مصطفى اديب كلمة، ابرز ما جاء فيها: ويأتي هذا الحدث اليوم ليؤكّد على عمق العلاقات التي تربط ما بين لبنان ودول الاتحاد الأوروبيّ وفيطليعتها ألمانيا. وذلك انطلاقاً من اتفاقيّة الشراكة ما بين لبنان والاتحاد الأوروبيّ بفصولها الثلاث: السياسيّة، الاقتصادية والماليّة، والاجتماعية، والتي أدّت إلى تعزيز هذه العلاقة وتوطيدها ومأسستها فيإطار مجلس الشراكة. هذه العلاقة تفتح أبواب الأسواق الأوروبيّة أمام الإنتاج الزراعيّ اللبنانيّ وخاصةً أمام النبيذ اللبنانيّالمتميّز بجودته، كما تؤسس 

لإرساء شراكه اقتصاديّة ما بين المؤسسات التجارية الألمانيّه التي تعنىباستيراد هذا النوع من المنتجات 

والمؤسسات التجارية اللبنانية العاملة في مجال تصدير المنتجاتالزراعيّة المصنعة. 

 

باسيل

ثم تحدث وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل، فوجه التحية الى جميع الافراد والقطاع الخاص الذين شاركوا في فعاليات هذا اليوم وساهموا في اظهار وجه لامع في وجوه لبنان في العالم اي نبيذ لبنان وتطرق الى نجاحات يوم النبيذ اللبناني الاول في باريس وانشاء معهد الكرمة والنبيذ وذلك خلال توليه مهام وزارة الزراعة بالوكالة في الحكومة السابقة. وأكد انه بعد استلامه حقيبة الخارجية والمغتربين مصرّ اكثر واكثر على تكثيف الجهود الرسمية وايجاد اطر عملية للتكامل مع مساعي القطاع الخاص في سبيل تعريف وتسويق النبيذ اللبناني، واعلن عن مباشرته التنسيق مع وزارة الزراعة اللبنانية لوضع خطة عمل وبرنامج زمني لتنظيم ايام النبيذ اللبناني في الهند والصين وروسيا والبرازيل واليابان واكد انه وضع ركائز ديبلوماسية لبنانية اقتصادية تهدف الى تسويق المنتجات اللبنانية في العالم وعلى رأسها النبيذ وزيت الزيتون والتفاح والعسل والحمضيات.

وشكر باسيل الوزير شهيب على جهوده الفعالة المميزة في تسويق المنتوجات الزراعية واشاد بمدير عام الزراعة المهندس لويس لحود الذي عزز حضور القطاع العام في دعم قطاع النبيذ منذ اعادته الة مهامه في الوزارة مما خلق تكاملاً بين القطاعين العام والخاص.

 

شهيب

ثم ختم وزير الزراعة أكرم شهيب بالكلمة الآتية:

"بين الكرمة ولبنان تاريخ علاقة بين انسان وأرض،

كروم معطاءة في ارض طيبة وانتاج مميز عنباً وزبيباً ودبساً ونبيذاً ومشروبات روحية، بكّر الاجداد قبل آلاف السنين في حملها عبر البحار، يفاخرون بتميزها، كما يفاخرون بزيت الزيتون والقمح،

نحمل لكم اليوم، من لبنان الى المانيا، بعضاً من انتاج كرومنا، نبيذاً من خمارات 35 مصنعاً منتسباً الى الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ، لاقى قبل عامٍ ترحيباً في فرنسا في يوم النبيذ اللبناني في باريس وأملنا أن يلاقي الترحيب اياه في يوم النبيذ اللبناني في برلين الذي يجمعنا بكم نخبة ذواقة، متيقنون من جودة الانتاج اللبناني التي تؤمنها سلة مميزات أبرزها:

بيئتنا الغنية بأرضها الخصبة وانتاجها لأجودأنواع العنب،

تنوع مناخنا المتميز بفصوله الأربعة وبشمس لا تحتجب على مدى 300 يوم في السنة، ونشاط مزارعين يتقنون العناية بدوالي الخير وبراعة الصانعين مستندين الى ارث عمره آلاف السنين والى جودة تصنيع مطابق للمعايير الدولية الأحدث، الضامنة لسلامة انتاجنا.

ومع يقيننا بأن نبيذنا سيلاقي ترحيب الذواقة، نتطلع الى أن نحمل لكم في المستقبل القريب منتجات نفاخر بجودتها أيضاً، كزيت الزيتون والعسل،

الصديقات والأصدقاء

أملنا، تعميق العلاقة اللبنانية الالمانية وتفعيلها على كل الصعد،

لألمانيا في لبنان احترام وتقدير كبيرين على المستوى الرسمي وعلى المستوى الأهلي، والانتاج الألماني، على تنوعه، يلاقي رواجاً في أسواق لبنان،

نتطلع حكومة وشعباً الى تعزيز العلاقة الثنائية والى تبادل تجاري أوسع .. والشكر لكم تشاركون في يوم النبيذ اللبناني .. لكم من لبنان، مع خمره أجمل تحية.

وفي الختام منح كل من الوزير شهيّب والوزير باسيل والمدير العام لحود دروعاً تكريمية إلى كل من: السفير أديب، والسيد مخلافي، والدكتور Yan Juvan،

كما قدمت المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ شهادة تقدير إلى مدير عام الزراعة لويس لحود لجهوده في تفعيل قطاع النبيذ في لبنان، وقدم رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ السيد ظافر الشاوي درعاً تكريمياً إلى مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود بإسم قطاع النبيذ في لبنان.

وشكر الوزير شهيب الوزير باسيل على جهوده في وزارة الخارجية وعند توليه وزارة الزراعة بالوكالة على دعمه تسويق المنتوجات الزراعية ولاسيما النبيذ، كما شكر شهيب فريق عمل وزارة الزراعة على رأسه المدير العام لويس لحود الذي نجح في تطوير هذا القطاع وتنظيم أيام النبيذ في كل من باريس وبرلين وبارك للمدير العام لحصوله على شهادة التقدير من قبل المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ.

شركة DHL للبريد السريع

fasttracklb.dhl.com

لنقل معاملات إصدار جوازات السفر اللبنانية

ووثائق السفر للاجئين الفلسطينيين

للمزيد من المعلومات

عند مراسلتكم مع السفارة
بواسطة البريد الإلكتروني
يرجى تزويدنا دائماً برقم الهاتف في ألمانيا
لنتمكن التواصل معكم دون تأخير.

إستيفاء الرسوم القنصلية

إعتباراً من شهر كانون الثاني ٢٠١٤ توقفت سفارة لبنان في برلين نهائياً عن استلام المبالغ النقدية العائدة لرسوم المعاملات ورسوم البريد ويتم إستيفاء الرسوم القنصلية المتوجبة على المعاملات فقط عبر المصرف. للمزيد من المعلومات

 

إسترجاع الرسوم

عملاً بتعميم رئاسة مجلس الوزراء رقم 11/2012 تاريخ 11/5/2012

عمدت وزارة الخارجية والمغتربين

إلى إنشاء موقع خاص لها وهو منجز باللغات العربية والانكليزية والفرنسية

للمزيد من المعلومات: www.mfa.gov.lb

اطلاق خدمات الكترونية لوزارة المالية

للمزيد من المعلومات

تعميم جديد متعلق بقانون

استعادة الجنسية اللبنانية

www.lebanity.gov.lb 

www.libano.gov.lb

للمزيد من المعلومات

أنشأت وزارة الثقافة

بالتعاون مع الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ألبا

موقعاً إلكترونياً للمتحف الوطني الإفتراضي

للفن الحديث

www.artmodernemv.gov.lb

تعميم جديد متعلق بأوضاع المتقاعدين

الذين تقاعدوا بتاريخ ٢٠١٣/١٢/٣١

وما قبل

والمقيمين خارج الأراضي اللبنانية

للمزيد من المعلومات

اعلانات مهمة

كلمة فخامة الرئيس 

مقابلات صحفية

أخبار دبلوماسية

سفير لبنان يشارك في الذكرى ٦٦ للنكبة

للمزيد من المعلومات

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل غابرييل غارثيا ماركي

قام سعادة سفير لبنان في ألمانيا الدكتور مصطفى أديب بتوجيه رسالة إلى السفارة الكولومبية في ألمانيا عبر فيها عن تعازيه للمصاب الأليم بغياب الأديب الكبير غابرييل غارثيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للآداب والذي أغنى التراث الإنساني العالمي وخاصةً الشعوب الناطقة باللغة الإسبانية بإرث ثقافي من الأدب الإنساني المتميز.

سفير لبنان يقدم التعازي برحيل نيلسون مانديلا

قام سعادة سفير لبنان في برلين الدكتور مصطفى أديب نهار الاربعاء الواقع فيه ١١ كانون الأول ٢٠١٣ بتقديم واجب العزاء إلى سفارة جمهورية جنوب افريقيا في برلين، وذلك بمناسبة المصاب الأليم الذي ألمَّ بجمهورية جنوب أفريقيا إثر فقدانها للرئيس نيلسون مانديلا أحد كبار رجالاتها الذين ناضلوا من اجل حرية شعبهم مؤثرين التسامح على التشفي والتعالي على الجراح عوضاً عن نكئها.

وقد دون سعادته في سجل التعازي كلمة بهذه المناسبة أشار فيها إلى أن "وفاة الرئيس نيلسون مانديلا ولدت حزناً عميقاً في قلوب جميع محبي هذا الرجل العظيم الذي استطاع ان في حياته أو في مماته التوفيق ، عبر التوسل بطرق سلمية تنبد العنف ، ما بين معسكرين على طرفي نقيض. فالرئيس مانديلا يعد مثالاً لكل أولئك الذين يسعون الى تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان. ان شجاعته وعزمه على تجاوز سنين من التمييز من اجل بناء جسور ما بين الشعوب اعطت معانٍ جديدة للوحدة الوطنية".

سفير لبنان يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني

قدم سفير لبنان الجديد لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور مصطفى أديب بتاريخ ١٨ تموز ٢٠١٣ أوراق اعتماده إلى الرئيس الألماني يواخيم غاوك . وحضر مراسم تسليم اوراق الاعتماد كل من وزيرة الدولة الألمانية للشؤون الخارجية السيدة أميلي هابر ومديرالمراسم في وزارة الخارجية الألمانية السفير يورغن كريستيان ميرتنس والسكرتير الأول في سفارة لبنان في ألمانيا الاستاذ حسن صالح .

وقد نقل سعادة السفيرالدكتور أديب للرئيس الألماني تحيات فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان مؤكداً له اعتزاز لبنان بعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطه بألمانيا. ومن جانبه ، رحب الرئيس الألماني بسعادة السفير الدكتور مصطفى أديب متمنياً له النجاح في مهمته الجديدة واعرب عن دعم السلطات الألمانية للبنان وعن رغبته في بذل كل جهد ممكن من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اكتشف لبنان

سياحة و سفر

دلائل سياحية

انطباعات

التوقيت المحلي في لبنان: 20:21

العاصمة:  بيروت


رمز الهاتف الدولي: 961+


العملة:  ليرة لبنانية  (ل.ل.)